كيفية استخدام الإنترنت بشكل آمن:





أصبح استخدام الإنترنت أسلوب حياة للجميع . يستخدم الأشخاص من جميع أنحاء العالم الإنترنت بشكل منتظم للعمل أو المتعة أو كليهما. ونتيجة لذلك ، يكون الأشخاص أكثر عرضة لعمليات الاحتيال عبر الإنترنت والتهديدات الأمنية وغير ذلك.
يعاني مستخدمو الإنترنت منذ سنوات من أجل حماية أمنهم وهويتهم عبر الإنترنت. مع تزايد استخدام مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي ، يقوم الناس بإتاحة المزيد من المعلومات الشخصية للعالم عبر الإنترنت ، مما يزيد من صعوبة حماية المعلومات القيمة. لحسن الحظ ، هناك العديد من الطرق لحماية هويتك على الإنترنت ومعلوماتك الشخصية منها:

·       كلمات المرور

الطريقة الأكثر شيوعاً لحماية هويتك عبر الإنترنت هي التركيز على إنشاء كلمات مرور قوية.
 عند إنشاء كلمة مرور ، اختر شيئاً لن يتم فك تشفيره أو فك تشفيره بسهولة. لا تستخدم أبداً كلمة أو رقماً يمكن لشخص ما ربطه بك مثل الاسم الأول أو الأوسط أو الأخير ، أو اسم الزوج أو الطفل ، أو العنوان ، أو أرقام الهاتف ، أو أصحاب العمل ، أو أي حروف أو أرقام تعريف أخرى. امزج بين الحروف والأرقام المستخدمة في كلمة المرور الخاصة بك واستخدم الرموز ومجموعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة عند الإمكان لحماية نفسك من خروقات الأمان عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم عدم مشاركة كلمة مرورك مع أي شخص. كما انه قد يكون من الضروري تغيير كلمات المرور الخاصة بك عدة مرات كل عام.

·       البحث عن التشفير

قبل إجراء أي نوع من المعاملات المالية عبر الإنترنت ، ابحث عن العلامات التي توضح ما إذا كان موقع الويب مشفراً أم لا. للقيام بذلك ، ابحث عن شيئين:
رموز قفل الأمان الموثوقة و "" s الإضافية في نهاية http في شريط عنوان URL أو عنوان الويب. عندما تكون في الصفحة التي تطلب معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك ، يتغير     "" http إلى "" https عندما يكون موقعاً آمناً. في الوقت نفسه، سيظهر رمز القفل أيضاً على الجانب الأيمن من شريط العناوين أو في أسفل يسار نافذة المتصفح. تظهر هاتان الإشارتان أن الموقع مشفر ، مما يعني أنه لن يتمكن أي شخص من رؤية المعلومات أثناء إرسالها إلى مالك موقع الويب. يؤدي ذلك إلى منع ظهور اسمك ورقم هاتفك وعنوانك ورقم بطاقة الائتمان والمعلومات الحساسة الأخرى من قبل أي شخص آخر.

·       التعرف على الاحتيال  Phising & Scamming

تستخدم حيل الخداع مجموعة متنوعة من الأساليب للحصول على معلوماتك الشخصية وسرقة هويتك. هناك العديد من حيل الخداع المختلفة ، ولكن يمكن تجنبها من خلال تثقيف نفسك حول كيفية التعرف عليها. لتجنب الوقوع ضحية للخداع والاصطياد، لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني أو المرفقات مطلقاً عندما يكون المرسل غير معروف ولا تنقر على الروابط غير الآمنة من رسائل البريد الإلكتروني الغريبة. بالإضافة إلى ذلك ، تجنب أي شخص يعرض نقوداً أو فرص عمل غير مألوفة أو طلبات التبرع للجمعيات الخيرية حيث قد تكون هذه مؤامرة للحصول على معلوماتك الشخصية وهويتك عبر الإنترنت.

ختاما كلما زادت نسبة الذين يستخدمون الإنترنت، زادت المخاطر الأمنية وأصبح التهديد واسع الانتشار ويجب علينا توخي الحذر عند استخدام الانترنت وان نكون على درجة كافية من الوعي لتجنب مثل هذه المخاطر.